de6ee4822a9f46fb8cd1201c6da30366

أهمية التحصين /التطعيم

حقائق للأسر والمجتمعات المحلية عن التحصين

ينقذ التحصين حوالي 3 مليون طفل سنويا.

يمنع التحصين المرض والإعاقة والموت من الأمراض التي يمكن للقاحات أن تقي منها بما فيها الحصبة والتهاب الكبد الوبائي (ب) والدفتيريا والسعال الديكي والالتهاب الرئوي وشلل الأطفال والإسهال الناشئ عن الفيروس العجلي (فيروس الروتا) والحصبة الألمانية والكزاز (التيتانوس). يتمتع الأطفال المحصنون بالحماية من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تؤدي في كثير من الأحيان للإعاقة أو الموت. الحماية حق لجميع الأطفال.

يجب أن يتم تحصين كل ولد وبنت بالكامل، والحماية المبكرة ضرورية جدا.

ويعد التحصين في أول سنة من حياة الطفل وجزء من السنة الثانية من حياته أمرا في غاية الأهمية. كما يجب تحصين النساء الحوامل من االكزاز (التيتانوس) لحمايتهن وحماية أطفالهن الجدد.

وبالرغم من أنه قد تم إحراز تقدم خلال السنوات الماضية في مجال تحصين الأطفال، تشير التقديرات سنة 2013 أن هناك 21.8 مليون طفل رضيع حول العالم لا تغطيهم خدمات التحصين الروتينية، ويعيش نصفهم تقريبا في ثلاثة دول هي: الهند ونيجيريا والباكستان.

كما يجب على الأهل والأشخاص الذين يقومون برعاية الأطفال أن يعرفوا سبب أهمية التحصينات، وبرنامج التحصين الموصى به، وأين يمكن أن يتم تحصين الأطفال. يجب أن يعرف الأهل ومقدمو الرعاية الآخرين أن تحصين الأطفال الذين يعانون من أمراض أو إعاقات بسيطة أو سوء التغذية آمن.

حقائق يجب أن تعرفها الأسر والمجتمعات المحلية حول التحصين

  1. التحصين ملح جدا. يجب أن يأخذ كل طفل السلسلة الموصى بها من التحصينات. فالحماية المبكرة ضرورية، والتحصينات خلال السنة الأولى وجزء من السنة الثانية لها أهمية خاصة. يجب أن يتبع جميع الآباء والأمهات ومقدمي الرعاية نصيحة العاملين الصحيين المدربين حول جدول التحصينات المطلوبة.

  2. يحمي التحصين من عدد من الأمراض الخطرة. فالطفل غير المحصن أكثر عرضة للمرض والإعاقة الدائمة وحتى الموت.

  3. يجب حماية جميع النساء الحوامل والمواليد الجدد من الكزاز (التيتانوس). وحتى لو كانت المرأة محصنة ضد الكزاز (التيتانوس) من قبل، يحقائق يجب أن تعرفها الأسر والمجتمعات المحلية حول التحصين

  4. التحصين ملح جدا. يجب أن يأخذ كل طفل السلسلة الموصى بها من التحصينات. فالحماية المبكرة ضرورية، والتحصينات خلال السنة الأولى وجزء من السنة الثانية لها أهمية خاصة. يجب أن يتبع جميع الآباء والأمهات ومقدمي الرعاية نصيحة العاملين الصحيين المدربين حول جدول التحصينات المطلوبة.

  5. يحمي التحصين من عدد من الأمراض الخطرة. فالطفل غير المحصن أكثر عرضة للمرض والإعاقة الدائمة وحتى الموت.

  6. يجب حماية جميع النساء الحوامل والمواليد الجدد من الكزاز (التيتانوس). وحتى لو كانت المرأة محصنة ضد الكزاز (التيتانوس) من قبل، يجب أن يقوم بفحصها عامل صحي مدرب لتحصل على المشورة حول التحصين ضد الكزاز (التيتانوس).

المقال التالي

السابق التالي